فيديو

حول البطالة

الجامعات مطالبة بزيادة الإنفاق على تطوير تخصصاتها وبرامجها التعليمية والتدريبة لتواكب حاجة سوق العمل
16 October 2015
شارك

تشير معدلات البطالة بين الشباب إلى وجود مشكلة حقيقية في الانتقال من المؤسسات التعليمية الى مواقع العمل، والسبب في ذلك يعود لعدم مواءمة مخرجات النظام التعليمي لحاجات سوق العمل وعدم ربط السياسات الاقتصادية بالسياسات التعليمية، الأمر الذي يحتاج الى تخطيط طويل الأمد.

ويُجمع الخبراء أن على الجامعات ومراكز التدريب زيادة الإنفاق على تطوير برامجها التعليمية والتدريبة لتواكب حاجة سوق العمل بدلا من جني الأرباح من الطلاب مقابل تخصصات غير مطلوبة ومشبعة لسوق العمل.

كما يرى مختصين ان الانتهكات التي يتعرض لها العاملين تدفعهم للخروج من سوق العمل. إذ يقول مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية أحمد عوض، أن النساء هن من يدفعن تكلفة ارتفاع نسبة البطالة لا سيما أن التشريعات في الاردن لا تضمن حق المساواة للمرأة في سوق العمل وبالتالي حجم الانتهاك لحقوقها يكون مرتفع مما يتسبب بخروجها من سوق العمل في سن مبكر.

ويضيف عوض بان هذه الإنتهاكات تتسبب بدخول النساء في الإقتصاد غير الرسمي والذي غالبا لا يوفر بيئة عمل ملائمة مما يساهم في زيادة الانتهاكات ضدها.

وتقول سماح المسنات رئيسة هيئة المعطلين عن العمل أن تغليظ العقوبات على أرباب العمل المخالفين للقانون من أهم حاجات سوق العمل الأردني باعتبارهم "يتلاعبون بأرزاق الناس". 

 

ذات علاقة

فيديو

دور على شغل

هل سوق العمل مشبع أم الخريجين غير كفؤين؟
29 آب 2017
بحث

واقع سوق العمل في الأردن وتحدياته

تحديات رئيسة ستواجه سوق العمل في المدى المتوسط والطويل
5 أيلول 2016
بحث

دراسة بانورامية على الاقتصاد غير الرسمي في الأردن

67 % حجم الإقتصاد غير الرسمي في الأردن
18 كانون الثاني 2012

من مالنا

بحث
5 December 2016
بحث
13 حزيران 2016
فيديو
29 أيار 2016