فيديو

البطالة

"القطيعة" بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل من أهم أسباب ارتفاع نسب البطالة
3 تموز 2016
شارك

 تعتبر البطاله من اكبر المشاكل الاقتصاديه والاجتماعيه في الاردن. بحيث تستقر نسبه البطاله من بين ١٣ و ١٤٪ منذ عقود بينما كانت النسبه لا تتجاوز ٢٪ في ١٩٧٦.

مع انه يوجد عدة اسباب وراء هذه البطاله الا ان القطيعة بين المؤسسات التعليمية و سوق العمل من اهمهم.

في حوار يستضيف فيه د. يوسف منصور وزير العمل السابق سمير مراد و امين عام المجلس الاعلى للاسكان سوسن المجالي، يؤكد مراد على أهمية تطوير مناهج التعليم، لافتا إلى أن سوق العمل خلق وظائف جديدة، لا تتناسب مع اساليب التعليم المتبعة في المملكة حاليا. و تشير المجالي إلى أن ما يتم تدريب الطلاب عليه من اجهزة ومعدات تعتبر قديمة بالمقارنه ما يتم العمل عليه فعليا في سوق العمل.

أجمع الضيفين على أن معالجة ظاهرة البطالة لا تكون إلا من خلال سياسات اقتصادية، واستراتيجيات وبرامج فعالة طويلة الأمد تتميز بالتنسيق والديناميكية والتعاون بين جميع ذوي العلاقة.                                                                                                                                                                                                        

المشاركات

فيسبوك
Suheil Eid
يعني الأخ اللي بحكي إنو يومية العامل 25 دينار والمعلم 35دينار ولا التاني ابو 5000 دينار بالشهر أثبتو بالوجه الشرعي إنهم سطحيين ومش شايفيين الفئات هاي كيف عايشة أصلا في بريطانيا العامل بشتغل 8 ساعات واللي بضمن حقوقه وسلامته وظروف عمله الحكومة قبل اي جهة تانية وما عندهم نصب بعد ما تخلص الشغل يحكيلك صاحب العقار ما ضل معي مصاري ولا عندهم ييجي واحد سوري ولا مصري يعطي نص السعر وما في عندهم حدا يجبرك تداوم 12و14 ساعة عنفس الأجر.لإنو عندك لاجئين بياخدو مساعدات وبنفس الوقت بيشتغلو بدون رقيب ولا حسيب وإذا مش عاجبك روح روح إصحو يا عالم اشعروا بالناس اللي بمحيطكم وبمعاناتهم في أوروبا ما حدا بعتبر ولاده عبئ لإنو الحكومة بتعتبر الطفل خط أحمر مش زي اطفالنا إذأ ابوه طفران ممكن ينام عالجوع ويبرد وما يتعلم وممكن يمرض وما يتعالج . إصحوا وصدقوني فعلا إحنا بنعيش العبودية بس إختلف السلاح من السوط والجلد إلى البطالة ومزأحمة الأيدي العاملة .

 

ذات علاقة

بحث

واقع سوق العمل في الأردن وتحدياته

تحديات رئيسة ستواجه سوق العمل في المدى المتوسط والطويل
5 أيلول 2016
بحث

دراسة بانورامية على الاقتصاد غير الرسمي في الأردن

67 % حجم الإقتصاد غير الرسمي في الأردن
18 كانون الثاني 2012
بحث

المرأة العاملة في قطاعات السكرتاريا وصالونات التجميل والخدمات الصحية المساندة

إنتهاكات تندرج تحت بند "العمل الجبري" للمرأة في سوق العمل
8 فبراير 2015

روابط خارجية

من مالنا

مقال
20 حزيران 2016
بحث
21 أذار 2017