بحث

التكاليف والعائدات للرجل والمرأة

ما زالت المشاركة الإقتصادية للنساء منخفضة جدا بالرغم من مستويات تعليمية مرتفعة
17 كانون الثاني 2017
شارك

يعتبر التفاوت في درجة انخراط النساء والرجال في القوى العاملة الرسمية مشكلة معروفة منذ زمن طويل. حيث يبلغ معدل مشاركة النساء حوالي 13.3% (واحدة من كل ثمانية) مقارنة بمعدل 60% للرجال (اثنين من كل ثلاثة) [1]. والحقيقة أن هذا التفاوت الصارخ يكلف الأردن حوالي نصف إنتاجها المحلي الإجمالي سنويًا[2]. علاوة على ذلك، يجعل هذا المعدل الأردن في المرتبة الثالثة (من بين 140 دولة) كأسوأ دولة على مستوى العالم في معدلات المشاركة النسبية بين النساء إلى الرجال، وهي ليست أفضل إلا من إيران والجزائر[3]. وتكمن أهمية ما سبق في إدراك أن معالجة مشاركة النساء المنخفضة في القوة العاملة هي فرصة تنموية مباشرة لاقتصاد الأردن وسكانها.

ويمكن النظر إلى تفاوت النشاط الاقتصادي بين الرجال والنساء من منظور مختلف: من منظور المساهمات الحكومية الهائلة التي تضعها في قطاع التعليم ، ما هي كلفة هذا التفاوت؟ يُتوقع من الحكومة الأردنية-حسب قانون الموازنة العامة لعام 2016- أن تنفق حوالي 1.062 مليار دينار أردني على قطاع التعليم، ما يمثل 12.5% من النفقات الكلية، أو 3.6% من الإنتاج الإجمالي المحلي (وهو أقل بنحو 4.4% من المتوسط العالمي[4]). وكما يتضح في الرسم التوضيحي1، فإنه على الرغم من ازدياد النفقات التعليمية في المطلق، إلا أنها قد انخفضت بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي حيث كانت قد بلغت 4% في 2013.

في حين أن منظومة التعليم الحكومي الأردنية لا تفرق بين الذكور والإناث. بل وأن الأردن يحتل المرتبة الأولى كأفضل بلاد العالم في سد فجوة النوع الاجتماعي من حيث معدلات الالتحاق بالتعليم الثانوية وما بعد الثانوي[1]. كما أن النساء الأردنيات في المتوسط أكثر تعليمًا من الرجال[2]. وفي حين يشير المصدر السابق إلى مقدار خسائر الاقتصاد الأردني الناتجة عن انخفاض معدل مشاركة النساء في القوة العاملة، فإن هذه الورقة تحاول أن تجيب على السؤال التالي: كم تبلغ التكلفة التي تتكبدها حكومة الأردن نتيجة لهذا الاختلال في النشاط الاقتصادي.

 

 

 

التكاليف والعائدات للرجل والمرأة

الناشر: 
اسم الباحث: 
يعقوب الشوملي

 

ذات علاقة

فيديو

تأهيل و تدريب المعلمين

اغلب المعلمين لا يعرفون اسس التعليم
26 نيسان 2017
فيديو

المعلم : الحلقة المفقودة

المسؤول عن مستقبل الدولة
17 نيسان 2017
فيديو

لا معايير للمعلم

8 نيسان 2017

من مالنا

بحث
5 أيلول 2016
فيديو
8 أذار 2017
مقال
27 تموز 2017