بحث

الاقتصاد العام والأداء الاقتصادي في الأردن

كيف يؤثر حجم الحكومة وأنمااط الإنفاق العام على الأداء الاقتصادي؟
5 December 2016
شارك

تعرض هذه الدراسة الأداء الاقتصادي في الأردن . ويحلل القسم الثاني  حجم الحكومة وأنماط الإنفاق .ثم يقوم القسم الثالث بدراسة تأثير الإنفاق الحكومي وسياسات الحكومة على الأداء الاقتصادي بشكل مباشر أو غير مباشر. وينظر القسم الرابع لجهود الإصلاحات السابقة والممارسات الحالية في حين يقدم القسم الختامي توصيات متمخضة عن نتائج الدراسة.

إذ يعتبر الأردن من الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، ويبلغ إجمالي الدخل القومي للفرد الواحد 4680 دولار أمريكي .يعتمد الاقتصاد الأردني بشكل كبيرعلى العوائد الخارجية بما في ذلك المساعدات الأجنبية والحوالات المالية وفي حين  يُعتبر الأردن تاريخياً اقتصاداً مفتوحاً، إلا أن الحكومة المالية مارست سيطرة واضحة على الاقتصاد حتى التسعينيات من القرن الماضي. أما بالنسبة للموارد الطبيعية في الأردن فهي محدودة  فيما عدا احتياطي البوتاس والفوسفات. وبالتالي فإن اعتماد الأردن على الواردات لسد معظم احتياجاته للطاقة وللحصول على المواد الخام قد جعل البلد هشّة أمام الصدمات الخارجية.

 

وقد نفذ الأردن عام 1989 برنامج للتكييف الهيكلي كان شرطاً لتلقيه مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. ويتكون برنامج التكييف الهيكلي من إجراءات تحرير كاملة تتضمن تخفيض العملة وتحرير سعر الفائدة وتحرير التجارة. وكان الغرض من برنامج التكييف الهيكلي تقديم تغيرات أو تكييفات هيكلية على الاقتصاد للحد من مشاركة الحكومة في الاقتصاد المحلي.

الاقتصاد العام والأداء الاقتصادي في الأردن

الناشر: 
اسم الباحث: 
to excel
كلمات دلالية

 

ذات علاقة

مقال

مغتربون أردنيون: نفكّر بالعودة ولكن

العمل على إلغاء سياسة "البيروقراطية" التي تعاني منها بيئة الاستثمار
23 حزيران 2017
فيديو

هجرة الأدمغة

هل السوق الاردني سيستوعب المغتربين بعد عودتهم من جديد ؟
15 حزيران 2017
فيديو

صعوبات رقابية مُرهقة

يقوم ديوان المحاسبة بالرقابة على الاداء الحكومي والمال العام، ولكن
8 حزيران 2017

من مالنا

مقال
13 أيار 2016
فيديو
5 أيار 2016
فيديو
24 November 2016
بحث
24 آب 2016
بحث
15 تموز 2016