بحث

الموازنة الموجهة نحو النتائج

لم يتضح حتى الآن مدى نجاح مؤشرات الأداء في التطبيق العملي
5 December 2016
شارك

تدرس هذه الورقة أنظمة وضع الموازنة القائمة على الأداء المستخدمة حالياً  في الأردن، معتمدة على استعراضات مكتبية لما تم إنتاجه من وثائق أثناء عملية وضع الموازنة، هذا إلى جانب استعراضات أخرى لهذه المنظومات.

وتقدم الورقة مجموعة من النماذج المقارنة للموازنة القائمة على الأداء، ومجموعة من التوصيات لاستخدام المعلومات المتعلقة بالأداء.

وتخلص إلى أنه في حين  أن الأردن قد أخذ خطوات مهمة للوصول إلى صياغة معيارية لوضع الموازنة القائمة على الأداء، إلا أنه لم يتضح حتى الآن مدى نجاح هذه الخطوات في التطبيق العملي، ولم يتبين إذا ماكان الأردن قد انتقل لما هو أبعد من مجرد قياس الأداء.

وعلاوة على ذلك، من المحتمل أن المنظومة متخمة بمعلومات الأداء المفرطة في مقدارها أو التي تم انتقاؤها بشكل سيء وبكلتا الحالتين فإن هذا يؤدي إلى عرقلة الإستخدام المناسب لهذه المنظومة . وتساعد الموازنة القائمة على الأداء في 1. ربط عملية وضع الموازنة بالسياسات من خلال إيجاد مسارات مجدية مالياً وصولاً لتحقيق نتائج محددة  2. الاسترشاد بها في تحديد المخصصات على أساس مؤشرات الأداء، وذلك للتحقق من الحصول على القيمة الأمثل لهذه الأموال 3.

تساعد في تتبع التقدم الذي تحرزه الحكومة وفي متابعة حسن أدائها متابعة تطور تحقيق السياسات، وتحديد مدى إجادة الحكومة في العمل على تحقيق الأهداف الكلية للسياسات. ويتم ربط النتائج بأهداف سياسات الحكومة. – فقد تصرح حكومة بأننا «نريد وضع برنامج توظيف لكي يساعد على خلق المزيد من فرص العمل». يمكن عندئذ أن يتم تصميم المبادرات السياساتية لتلبية هذا الهدف، حيث تشمل هذه المبادرات خلق فرص عمل لبرامج التوظيف، أو تقديم برامج التحويلات النقدية، أو برامج القروض الصغيرة.

ومن ثم كن إيجاد مؤشرات المخرجات المباشرة indicators output مثل «عدد الأشخاص الذين تم توظيفهم في مشاريع الحرف الصغيرة» من خلال مؤشرات النتائج indicators outcome على سبيل المثال «معدل الفقر في البلاد». أما إذا كان الهدف زيادة الوصول إلى التعليم، مؤشر المخرجات «عدد المدارس المنشأة»، أما مؤشر النتائج فيكون «معدل الإلتحاق في المدارس». 

الموازنة الموجهة نحو النتائج

الناشر: 

 

ذات علاقة

مقال

براءات الاختراعات الأجنبية تتفوق على المحلية في النصف الأول من العام الحالي

سجلت 13 طلباً ٬ والأجنبية 140 طلباً٬ مقابل 22 طلباً محلياً عام 2016 و 256 طلب أجنبي .
16 تموز 2017
مقال

كنوز الاردن في الخارج دون خيوط تواصل

على اجهزة الدولة كافة انشاء خيوط اتصال، مع المغتربين الاردنيين في الخارج
4 تموز 2017
مقال

مغتربون أردنيون: نفكّر بالعودة ولكن

العمل على إلغاء سياسة "البيروقراطية" التي تعاني منها بيئة الاستثمار
23 حزيران 2017

من مالنا

بحث
5 أيلول 2016
بحث
1 November 2016
فيديو
9 October 2016
فيديو
19 أيار 2016