بحث

من أين يأتي التبادل التجاري الأردني؟

التبادل التجاري للأردن في سياق النموذج الإنجذابي
1 November 2016
شارك

تدرس هذه الورقة علاقات التبادل التجارية للأردن في سياق النموذج الإنجذابي، والذي يعتبر أن التبادل التجاري متأثر بشكل كبير بإجمالي الناتج المحلي النسبي، ويتناسب بشكل عكسي مع المسافة بين الدولتين؛ بمعنى أن التبادل التجاري عندارتفاع إجمالي الناتج المحلي في الدولتين٬ وتنخفض عند زيادة المسافة المادية بين البلدين٬و يمكن تفسير التبادل التجاري الأردني في إطار عمل النموذج الانجذابي والذي يعطي قيم كبيرة للمعاملات والذي يبقى مع مرور الوقت.

ولاحظنا أن رؤية الحكومة لبرنامج الإصلاح 2025 تتضمن بعض الأهداف التجارية والتي تنسجم مع توصياتنا، وينبغي أن نحدد أولويات توسيع اتفاقيات التجارة مع أوروبا والمكسيك . يحتاج الأردن مع مرور الوقت أن يركز بشكل مكثف على توسيع قاعدة منتجاته وتقليل الاعتماد البوتاس كسلعة تصديرية رئيسية. تبين النتائج أن الربيع العربي لم يزد-على ما يبدو- من صعوبات التبادل التجاري بشكل كبير بالنسبة للأردن بما يتعدى الانخفاض في التبادل التجاري المتوقع في الدول التي شهدت هبوطا شديدا في نشاطها الاقتصادي (وتحديدا في سوريا وإلى حد ما العراق). والواقع أن الأردن يظل متأثرا بسوق التصدير الصغير، والسوق الصغير للتبادل التجاري بشكل عام. ويبقى الأردن هشا أمام سوق تصدير صغير وبشكل عام سوق تجاري صغير.

يتمتع الأردن بحجم كبير من التبادل التجاري في العالم. حيث تقدّر الواردات لوحدها بحوالي 60٪ من إجمالي الناتج المحلي (البنك الدولي، مؤشرات التنمية العالمية،2015). أما الصادرات وعلى الرغم من أنها أصغر حجما، إلا أنها مساهمتها في إجمالي الناتج المحلي تبلغ 37٪ ، ما يجعل الأردن الدولة التي تأتي في المرتبة 67 من حيث الأكثر تصديرا لإجمالي الناتج المحلي ، ومعها في هذه المراتب دول الجزرية الصغيرة مثل موريشيوس.

من أين يأتي التبادل التجاري الأردني؟

الناشر: 
اسم الباحث: 
تيم روبنسن وفاطمة أيوب

 

ذات علاقة

مقال

عجز الميزان التجاري يتراجع 4 في المئة

تقرير التجارة الخارجية الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة
5 حزيران 2017
فيديو

صانع "الشبّاري"

هل تتحول تلك الحرف إلى ذكريات؟
15 November 2016
مقال

هل نحن سبب ضياع فرص لتحقيق بيئة أفضل للأعمال؟

علينا الترويج للصناعات الأردنية العالية الجودة
6 November 2016

من مالنا

فيديو
27 تموز 2017
فيديو
3 تموز 2016
فيديو
24 حزيران 2017
فيديو
29 آب 2017