بحث

المرأة والعمل والاقتصاد

مشاركة الاناث في سوق العمل في مناطق مثل الشرق الأوسط وشمال افريقيا ما زالت متدنية
17 أيلول 2015
شارك

تناقش مذكرة مناقشات خبراء الصندوق هذه مشاركة المرأة في سوق العمل من حيث خصائصها الأساسية التي تشكل أهمية حيوية بالنسبة للاقتصاد الكلي، والقيود التي تمنع المرأة من تنمية إمكاناتها الاقتصادية الكاملة، والسياسات التي يمكن انتهاجها للتغلب على هذه العقبات. وسيؤدي تطبيق سياسات لإزالة تشوهات سوق العمل وتهيئة ظروف متكافئة للجميع إلى إعطاء المرأة فرصة لتنمية إمكاناتها والمشاركة في الحياة الاقتصادية بصورة أوضح.

ويرتكز التحليل الوارد في مذكرة مناقشات الخبراء هذه على الأبحاث التي أجرتها الدوائر الأكاديمية والمؤسسات المالية الدولية الأخرى، بالإضافة إلى أنشطة الرقابة الاقتصادية التي يضطلع بها الصندوق وأعماله البحثية الأخرى حيث تشكل المرأة ما يزيد بقليل عن نصف سكان العالم، لكن مساهمتها في المستويات المقيسة للنشاط الاقتصادي والنمو والرفاهية لا تزال أقل بكثير من المستوى الممكن، وهو ما ينطوي على عواقب اقتصادية كلية وخيمة.

ورغم ما تحقق من تقدم ملموس في العقود القليلة الماضية، فلا تزال أسواق العمل في مختلف أنحاء العالم مقسمة على أساس نوع الجنس، ويبدو أن التقدم في مسيرة المساواة بين الجنسين قد تعطل بالفعل. فلا تزال مشاركة الإناث في سوق العمل أدنى من مشاركة الذكور، ومعظم الأعمال غير مدفوعة الأجر تقوم بها المرأة، كما يُلاحَظ أن تمثيل المرأة في القطاع غير الرسمي وشرائح السكان الفقيرة يتجاوز تمثيل الرجل بكثير في الحالات التي تعمل فيها المرأة مقابل أجر.

كذلك تواجه المرأة فروقا كبيرة في الأجور بينها وبين نظرائها الذكور. وفي كثير من البلدان، تؤدي التشوهات والتمييز في سوق العمل إلى الحد من خيارات العمل مدفوع الأجر أمام المرأة، ولا يزال تمثيل الإناث منخفضا في المناصب العليا وفي مجال ريادة الأعمال. وهناك تشابك وثيق بين تحديات النمو وخلق الوظائف والإدماج.

فبينما يمثل النمو والاستقرار مطلبين ضروريين لإتاحة الفرص التي تحتاجها المرأة، نجد أن مشاركتها في سوق العمل تمثل جزءا من معادلة النمو والاستقرار أيضا. وعلى وجه التحديد، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى إعطاء دفعة للنمو في الاقتصادات التي تتزايد فيها الشيخوخة بمعدل سريع عن طريق تخفيف أثر انكماش القوى العاملة. كذلك يمكن أن يساهم تحسين الفرص المتاحة للمرأة في توسيع نطاق التنمية الاقتصادية في الاقتصادات النامية، عن طريق رفع معدلات التحاق الفتيات بالتعليم على سبيل المثال.

المرأة والعمل والاقتصاد

 

ذات علاقة

بحث

النوعية الاجتماعية

ماذا الدي يردع إنضمام المرأة إلى سوق العمل؟
23 آب 2017
مقال

جمعيّة المرأة الريفيّة.. تجربة انتزاع النجاح

كيف يمكن تمكين المرأة المزارعة بخطوات بسيطة؟ش
22 أذار 2017
بحث

تقرير المرأة الأردنية في صورة إحصائية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
9 أذار 2017

من مالنا

فيديو
9 فبراير 2015
فيديو
23 حزيران 2017
فيديو
9 أذار 2017
مقال
13 حزيران 2015