بحث

تفعيل الحكم المحلي

يوجد الآن جهات محلية منخبة لتقديم الخدمات، فليصبح دور مجلس النواب رقابي وتشريعي
24 آب 2016
شارك

إليكم مقططفات من البحث. لقرائة البحث الكامل أنقر الرابط في أسفل الصفحة.

استنتاج البحث: نجاح عملية اللامركزية و التفعيل الحقيقي لدور المواطن في صنع القرار، ابتداءاً من منطقته الضيقه وصولاً لمحافظته ووطنه يتطلب منه أولاً المشاركة المسؤولة.

تبدأ المشاركة المسؤولة بالانتخاب ولكنها لا تنتهي هناك، فعلى المواطن أن يتابع عمل المجالس التي انتخبها ليضمن أنها تعمل لتحقيق إرادته ومصلحته.

تُظهر الانتخابات النيابية أن أسس الانتخاب السائدة لدى الأردني خاطئة، ومبنية على صلة القرابة، أو تهدف لتحصيل خدمات أساسية، وهذه الأسس تضعف أي مجلس منتخب وتسهل على الحكومة تهميش قراراته، لذلك فإن أحد أهم عوامل المشاركة السياسية هي انتخاب الشخص المناسب للمكان المناسب.

ولاختياره يجب على المواطن أن يكوّن معرفة قوية بمحيطه بالإضافة إلى رؤية واضحة لطرق التنمية الأمثل، فعلى صعيد البلدية والمحافظة عليه أن يدرك احتياجاته الحقيقية ونقاط القوة في بلديته ومحافظته للبناء عليها.

أما على الصعيد الوطني يجب على الفرد أن يكوّن ميولا سياسية اقتصادية وإجتماعية واضحة لينتخب على أساسها، وبحيث لا ينتخب ممثلاً له على النقيض من توجهاته.

 أعضاء المجلس المحلي هم من سيديرون عملية الحوار مع مجتمعاتهم، لذا يستحسن أن يتمتعوا بعلاقات جيدة مع مجتمعاتهم، وأن يكون لديهم مهارات حوار جيدة وباستطاعتهم خلق التوافقات، لكن وبنفس الوقت يستحسن أن تكون لديهم خبرة عملية في إدارة الموارد وعملية التخطيط. أما أعضاء مجلس المحافظة فبالإضافة إلى الصفات السابقة، يجب أن تتواجد لديهم خبرة عملية قوية في التخطيط، التنمية، إدارة المشاريع، وإعداد وتطبيق الموازنات.

أما النائب فيجب أن يكون لديه آراء سياسية واقتصادية واضحة تحكم توجهاته وقراراته التشريعية، يجب أن يكون لديه خبره تشريعية ليدرك أثر تصويته على الوطن بعيداً عن مصالحه مع مؤسسات الدولة.

المشاركه في التصويت وحدها لا تكفي، ولا تكفل تمثيلاً حقيقياً و فاعلا للمواطني، على المواطنين المشاركة في كل العملية التنموية ابتداءاً من تحديد الاحتياجات والأولويات، مروراً برحلة إعداد الخطط والموازنات، والرقابة على التطبيق، وانتهاء بتقييم النتائج. هذه العملية الطويلة والمركبة تتطلب وقتاً وجهداً من الجميع، لكنها تستحق العناء.

تفعيل الحكم المحلي

الناشر: 
اسم الباحث: 
همس رباح
كلمات دلالية

 

ذات علاقة

فيديو

مواصلات معان

من 65 إلى 170 مليون دينار زيادة في مخصصات وزارة النقل
23 حزيران 2017
فيديو

سكن كريم

تطبيق لمبادئ اللامركزية قبل تطبيق القانون نفسه
23 حزيران 2017
فيديو

جيوب الفقر

في الانتخابات البلدية واللامركزية
23 حزيران 2017

من مالنا

مقال
22 أذار 2017
بحث
9 أيار 2016
فيديو
1 أيلول 2016
فيديو
6 آب 2016
بحث
2 آب 2016