بحث

دراسة مسحية حول الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاردن

دراسة: 157 ألف شركة صغيرة ومتوسطة توظف 64 بالمئة من العمالة في القطاع الخاص
20 حزيران 2016
شارك

كشفت دراسة مسحية محلية متخصصة، أن عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المملكة 155 الف شركة، من اصل 157 الف شركة مسجلة في الاردن.

وبينت الدراسة ان الشركات الصغيرة والمتوسطة تعتبر من اكثر انواع الشركات انتشارا، وتلعب دورا كبيرا في التوظيف، حيث تساهم هذه الفئة من الشركات بما نسبته 64 بالمئة من العمالة في القطاع الخاص الاردني.

وبينت، ان تلك الشركات تواجه مجموعة من التحديات والمعيقات التي تحول دون تطورها ونموها وارتفاع عددها. هذه المعيقات تشمل المعيقات الداخلية التي تتعلق بالشركات نفسها. اما المعيقات الخارجية فهي ترتبط بالبيئة الكلية التي تعمل فيها، بما في ذلك الوصول الى التمويل.

أما عن أسعار الفائدة التي تتقاضاها البنوك التجارية على التمويلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة فتراوحت بين 8 و14 بالمئة حسب نوع التمويل المقدم، فيما تراوحت بين 5 و12 بالمئة للبنوك الإسلامية - حسب الدراسة.

وبينت أن نسبة محفظة القروض أو التمويلات الممنوحة للشركات الصغيرة المتوسطة لا تتجاوز 13 بالمئة من إجمالي محفظة التسهيلات للبنوك العاملة في المملكة.

وأوصت الدراسة التي اعدتها جمعية البنوك الأردنية حول الشركات الصغيرة والمتوسطة، بتطوير المهارات المالية لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الوعي المصرفي لديهم، وتوفير المساعدات الفنية الشاملة لهم لرفع قدراتهم الإدارية والإنتاجية والتسويقية، وتطوير التشريعات والقوانين الهادفة لتنمية تلك الشركات.
 

دراسة مسحية حول الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاردن

 

ذات علاقة

مقال

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. البنوك ليست الحل

البنوك غير ملزمة بتزويد مشاريع صغيرة ومتوسطة بالدعم المالي
2 آب 2016
مقال

لماذا لا يتجه اصحاب المشاريع الصغيرة الى البنوك؟

يتجنب الرياديين القروض البنكية للضمانات والفوائد العالية
31 تموز 2016
فيديو

تمويل المشاريع الصغيرة

10 % فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة تستفيد من الخدمات البن
20 حزيران 2016

من مالنا

بحث
10 حزيران 2016
فيديو
9 أذار 2017
مقال
8 حزيران 2017
مقال
22 أذار 2017