بحث

العبء الضريبي في الأردن

التعديلات التي تم ادخالهاعلى نظام الضريبة في الاردن خلال العقد المنصرم أدت إلى تقليل امكانيات توليد الايرادات الضريبية
29 أيار 2016
شارك

أظهر تقرير اقتصادي متخصص ان نظام الضريبة بالاردن يعاني من درجة كبيره من التنازلية مقارنة مع معظم دول العالم. ومع أن نظام ضريبة الدخل قد تم تصميمه بهدف أن يكون تصاعدياً، إلا أن مساهماته إلى الايرادات العامة تعد منخفضة جدا مما لا يسمح باعتبارها ضريبة تصاعدية.

وقال التقرير الذي أصدره المرصد الاقتصادي المستقل التابع لمركز هوية للتنمية البشرية، و جاء بعنوان "العبء الضريبي في الأردن- واقع وآفاق" إن التعديلات الكبيرة التي تم ادخالهاعلى نظام الضريبة في الاردن وتشريعاتها خلال العقد المنصرم، أدت، إلى تقليل امكانيات توليد الايرادات عبر ضريبة الدخل، إذ انخفض عدد دافعي الضرائب المسجلين والنشطين بين عامي 2009 و 2012 ويعزى هذا إلى التعديلات تم تقديمها على تشريعات الضريبة بسنة 2009 والتي سمحت بإعفاءات واسعة.

القانون الجديد يرفع عدد دافعي الضرائب "ضريبة الدخل" نحو 2 % لتصل إلى 7 %، إلا أن اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان والتي كان يرأسها جواد العناني وهو وزير الصناعة الحالي، طالب في حينها في تقرير اللجنة لمجلس الوزراء بضرورة ادخال تعديلات على القانون بإزالة الاعفاءات المنصوص عليها للأفراد، على أن تشمل ضريبة الدخل كافة الأردنيين بغض النظر عن قيمة الدخل.

يشار إلى أن مجلس النواب القادم ستكون أحدى ابرز مهامه تعديل قانون ضريبة الدخل وفقا لمتطلبات صندوق النقد الدولي، حيث عبر الصندوق عن "خيبة أمله" العام الماضي عقب اقرار القانون الذي شمل اعفاءات للافراد وللقطاع الصناعي والزراعي على وجه الخصوص.
 

 

ذات علاقة

مقال

خبراء اقتصاديون : يجب تقليص نسبة ضريبة المبيعات

ضريبة الدخل أم ضريبة المبيعات؟
18 October 2017
فيديو

ضرائب عقلانية

لازم نزيد عدد الأردنيين اللي بيدفعوا ضريبة دخل من 30%% ل50
28 أيلول 2017
بحث

البعد النظري والأيديولوجي للسياسة الضريبية

ممارسة الانتخابات بطريقة تفضيل البرامجية على العشائرية
5 أيلول 2016

من مالنا

بحث
10 كانون الثاني 2017
فيديو
27 نيسان 2016
فيديو
27 تموز 2017
بحث
2 October 2015
فيديو
20 حزيران 2016
مقال
12 October 2015