بحث

الدراسة المعيارية للنظام الضريبي في الأردن

دراسة توصي بتوفير سجل للمكلفين في "ضريبة الدخل" لتحسين كفاءة التحصيل
11 حزيران 2016
شارك

اوصت الدراسة المعيارية للنظام الضريبي في الأردن بضرورة زيادة كفاءة وفعالية الإدارة الضريبية والتحصيل.
وفي الوقت الذي اشادت فيه الدراسة بكفاءة الالتزام بالضريبة العامة على المبيعات اشارت إلى أن معظم الإيرادات الضريبية تأتي من ضريبة المبيعات على حساب ضريبة الدخل، مشيرة إلى أن الإلتزام بضريبة الدخل للأفراد لا يزال دون المعاير الدولية بكثير.
وأكدت الدراسة الصادرة عن مشروع الإصلاح المالي (2) على ضرورة اتخاذ جميع التدابير لزيادة نسبة الإرادات الضريبية إلى الناتج المحلي الإجمالي، وتحسين تحصيل الضرائب على الافراد ورفع نسبة التزام الملكفين بضريبة الدخل، مؤكدة في الوقت ذاته على أهمية أن لا تخلق هذه الاجراءات اعباء ادارية اضافية على القطاع الخاص، وأن " الإلتزام الطوعي مبني على افتراض ان الادارة الضريبية يجب ان توفر للمكلفين المعلومات والمساعدة التي يحتاجون إليها للإلتزام بالقوانين الضريبية وتركيز مواردها المحدودة على ملاحقة الذين ينتهكون هذه القوانين ومكافأة الذين يتبعون النظام عن طريق تسهيل الإلتزام وطرق الدفع".
وأوصت الدراسة بتوفير قاعدة بيانات لسجل المكلفين بنظام متكامل للمعلومات الضريبية والذي يدعم بدوره جميع العمليات التي تقوم بها الادارة الضريبية، مشيرة إلى أن سجل المكلفين الموجود في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات "لا يمكن الاعتماد عليه".
ولفتت إلى أن هناك ما يقارب 520.000 مكلفا في سجل المكلفين لدى دائرة الضريبة 85 ألف فقط يقومون حاليا بتقديم الاقرارات الضريبية.
ووفقا للدراسة "يعتقد بعض مسؤولي دائرة الضريبة أن نحو 250 ألف من هاؤلاء المكلفين المسجلين توقفوا عن تقديم اقراراتهم الضريبية ولا يمكن العثور على الكثير منهم نظرا لأن معلومات الاتصال بهم قديمة".
وأشارت الدراسة غلى أن "هناك العديد من المكلفين غير مسجلين في الاردن وينبغي ادراجهم في سجلات المكلفين، ويعملون بطريقة سرية لا تجلب الأنتباه" مؤكدة على ضرورة ان يتم تنفيذ برنامج صارم للإلتزام وتوسيع القاعدة الضريبية في الأردن وجلب المكلفين غير المسجلين في ضريبة الدخل على وجه الخصوص.

 

الدراسة المعيارية للنظام الضريبي في الأردن

كلمات دلالية

 

ذات علاقة

فيديو

ضرائب عقلانية

لازم نزيد عدد الأردنيين اللي بيدفعوا ضريبة دخل من 30%% ل50
28 أيلول 2017
بحث

البعد النظري والأيديولوجي للسياسة الضريبية

ممارسة الانتخابات بطريقة تفضيل البرامجية على العشائرية
5 أيلول 2016
مقال

الإعفاءات الضريبية تضر اقتصاد الأردن

نخسر سنويًا 7% من النتج المحلي الإجمالي نتيجة الإعفائات
22 آب 2016

من مالنا

بحث
2 آب 2016
فيديو
2 November 2016
مقال
7 أيلول 2016
مقال
4 تموز 2017