بحث

التهرب الضريبي في الأردن

تم احتساب حجم التهرب الضريبي ةتقديره للسنوات 2010-2015 ويقدر ما بين ال1067 وال1578 مليون دينار.
معن النسور في حفل إطلاق الدراسة
29 أيار 2016
شارك

كشفت دراسة اجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي صدرت في ايار 2014 بعنوان: “التهرب الضريبي في الأردن: أسبابه، طرقه، وحجمه” أن حجم الفاقد الضريبي يبلغ 1,9 مليار دينار شاملا الاعفاءات الضريبية البالغة 834 مليون دينار والمتاخرات الضريبية البالغة نحو 370 مليون دينار. وكشفت الدراسة التي اعدها فريق من الباحثين برئاسة الدكتور معن النسور، ان حجم التهرب الضريبي يقارب 695 مليون دينار منها 200 مليون دينار تهرب من ضريبة الدخل والارباح و495 مليونا تهرب من ضريبة المبيعات. واحتسبت الدراسة الفاقد الضريبي على مستوى القطاعات الاقتصادية حيث تبين ان الجزء الاكبر منه يتعلق بقطاع تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات والدراجات النارية ويليه قطاع الصناعات التحويلية. واوصت الدراسة بعدم اعطاء أي صلاحية للجهات التنفيذية للتدخل في الاعفاءات الضريبية، كما اكدت الدراسة في توصياتها ضرورة تغليظ العقوبات على المتهربين من دفع ضريبتي الدخل والمبيعات مع التاكيد على ضرورة تسهيل عمليات التقاضي وتسريعها.

لقد توصلت هذه الدراسة إلى أن من أهم األسباب التي تدفع المكلفين في األردن للتهرب الضريبي هي:

- تعقد النظام الضريبي و عدم استقرار ه وذلك بسبب التعديالت المتكررة التي أدخلت على القوانين الضريبية األمر الذي صعب من عملية فهم النصوص القانونية المتعلقة بالضريبة وااللتزام بها، و شجع على قيام المكلفين ببذل الجهود للتهرب من دفع الضرائب.

- عدم التشدد في فرض الجزاء على المتهربين من دفع الضر ائب، األمر الذي لم يردع المكلفين الذين يقومون بموازنة العقوبة في حال التهرب مع العائد من التهرب فيجدون أن الكفة تميل لصالح عوائد التهرب.

-عدم تو افر قاعدة بيانات ومعلومات كافية عن نشاطات المكلفين من أطباء ومهندسين ومحامين وغيرهم من المهنيين.

- لم تعتن اإلصالحات الضريبية التي تمت في السنوات األخيرة بشكل كاف بتطوير الموارد البشرية العاملة في المجال الضريبي من مدققين ومحاسبين ومراجعين وذلك من أجل رفع كفاءة المنظومة الضريبية، إضافة إلى ضعف المراقبة والكفاءة لدى أجهزة التحقيق والتحصيل مما سهل من عمليات التهرب الضريبي. حيث تشير بيانات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات إلى وجود متأخرات ضريبية من ضريبة الدخل والضريبة العامة على المبيعات تزيد على مليار دينار.

التهرب الضريبي

اسم الباحث: 
معن النسور

 

ذات علاقة

بحث

البعد النظري والأيديولوجي للسياسة الضريبية

ممارسة الانتخابات بطريقة تفضيل البرامجية على العشائرية
5 أيلول 2016
مقال

الإعفاءات الضريبية تضر اقتصاد الأردن

نخسر سنويًا 7% من النتج المحلي الإجمالي نتيجة الإعفائات
22 آب 2016
مقال

التحصيل الضريبي.. ومبدأ العادلة الضريبية

الملتزمون من دافعي الضريبة يقعون في خانة " الظلم الضريبي"
15 آب 2016

روابط خارجية

من مالنا

بحث
9 أذار 2017
فيديو
4 December 2016
مقال
24 November 2016
بحث
5 December 2016
فيديو
9 فبراير 2015