بحث

التمويل المايكروي والصغير في الأردن واقع ومستقبل

الدراسة توصي بتحديد مرجعية تنظيمية وفنية واحدة للقطاع الحكومي المعني بتمويل المشاريع الصغيرة والميكروية
20 حزيران 2016
شارك

إليكم مقططفات من البحث. لقرائة البحث الكامل أنقر الرابط في أسفل الصفحة.

قالت دراسة متخصصة إن مشكلات قطاع تمويل المشاريع الصغيرة والميكروية يتلخص بغياب المرجعيّات للمؤسسات العاملة، وضعف السياسات الاقتصادية الكليّة الموجهة لبرامج وأنشطة تلك المؤسسات على المستوى الوطني.

وأكدت الدراسة، التي أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أن "مؤسسات القطاع انحرفت عن أهدافها التي أنشئت من أجلها، والتي بررت دعمها من قبل الحكومة، وتوجهت قروض الغالبية العُظمى لهذه المؤسسات إلى الاستهلاك المنزلي، الأمر الذي يزيد من المشكلات الاقتصادية الكليّة المتمثلة بزيادة الاستهلاك الخاص، وتراجع الادخار، وزيادة أنماط الاستهلاك وأعبائه، وبالتالي عدم تقديم الحلول للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية".

ووفق الدراسة التي جاءت بعنوان "التمويل المايكروي والصغير في الأردن واقع ومستقبل"، أنه بانتهاج تلك المؤسسات هذا النهج غاب المفهوم التمويلي للمشاريع التنموية، واستعيض عنه بمفهوم القروض، إضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل للقروض الممنوحة من قبل هذه المؤسسات، وتفاوتها فيما بينها، فبعض المؤسسات تمنح قروضا بفوائد 6.5 % سنويا كمرابحة إسلامية، في حين تصل أخرى إلى 30 % سنويا.

وأوصت الدراسة بتحديد مرجعية تنظيمية وفنية واحدة للقطاع الحكومي المعني بتمويل المشاريع الصغيرة والميكروية.

وأكدت على ضرورة إعادة النظر بتسجيل شركات التمويل الميكروي والصغير كشركات لا تهدف إلى الربح، وإعادة تسجيلها إمّا كشركات مساهمة، أو كمؤسسات مالية متخصصة، ينطبق عليها قانون الشركات أو المؤسسات المالية المتخصصة، على أن تخضع للقوانين التي تنظم عمل المؤسسات المالية.

وأشارت الدراسة أنه ورغم الفوائد العالية والأرباح التي تجنيها تلك الشركات، لا تدفع هذه الشركات ضرائب دخل أو ضرائب أرباح أو رسوما إلى خزينة الدولة؛ ذلك أن بعضها حكومي، والأخرى سُجّلت كشركات لا تهدف إلى الربح عدا الشركة الأهلية، والبعض سُجّل كهيئات تطوعية أجنبية.

التمويل المايكروي والصغير في الأردن واقع ومستقبل

اسم الباحث: 
د. راضي العتوم

 

ذات علاقة

مقال

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. البنوك ليست الحل

البنوك غير ملزمة بتزويد مشاريع صغيرة ومتوسطة بالدعم المالي
2 آب 2016
مقال

لماذا لا يتجه اصحاب المشاريع الصغيرة الى البنوك؟

يتجنب الرياديين القروض البنكية للضمانات والفوائد العالية
31 تموز 2016
فيديو

تمويل المشاريع الصغيرة

10 % فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة تستفيد من الخدمات البن
20 حزيران 2016

من مالنا

بحث
17 نيسان 2016
فيديو
2 November 2017
بحث
13 حزيران 2016
بحث
1 November 2016
فيديو
30 أيار 2016